التصاق الأصابع| أشهر 5 أنواع له وأسبابه وطرق علاجه| دكتور مصطفى العكازي

  • Post category:Uncategorized

يشهد المجال الطبي العديد من المتلازمات والحالات المرضية المعقدة والتي تنتج من أسباب وراثية أو حدوث طفرات بعض الجينات للطفل إضافة إلى الأسباب الخلقية، وسوف نتناقش معكم في هذا المقال عن التصاق الأصابع، وأنواع التصاق الأصابع، وأسباب التصاق الأصابع، وأفضل طبيب لجراحة تجميل التصاق الأصابع.

ما هو التصاق الأصابع أو ارتفاق الأصابع؟

حالة التصاق الأصابع يرجع سبب وجودها إلى عوامل وراثية بنسبة كبيرة، وتحدث للأجنة أثناء تكونه في رحم الأم، وينتج عنها عيوب خلقية في أصابع القدم أو اليد.

وهذه الحالة تتطلب تدخل جراحي وقد يكون على عدة مرات حسب الحالة، وتتدرج حالات ارتفاق الأصابع من حالات بسيطة إلى حالات معقدة حسب طبيعة التصاق الأصابع وعددها.

ويعتبر ارتفاق إصبعي الوسطى والخنصر من أكثر أنواع الارتفاق انتشارًا، بينما يقل في إصبعي الإبهام والسبابة.

أسباب التصاق الأصابع

كما ذكرنا سابقًا أنه يُصاب الجنين بالتصاق الأصابع قبل الولادة نتيجة لعوامل وراثية تصل إلى 40% وليست بسبب عادات خاطئة من الأم أو غيره، حيث تظهر حالات ارتفاق الأصابع في حالة حدوث فشل في الإنفصال والتمايز فيصاب الطفل بعيب خلقي.

ومن أشهر وأهم المتلازمات الوراثية التي ينتج عنها ارتفاق الأصابع هما متلازمة بولندا ومتلازمة أبيرت هولت-أورام.

كيفية تشخيص ارتفاق الأصابع؟

قبل ولادة الجنين يمكن عمل أشعة إيكو للاطمئنان على صحة الجنين والتأكد من عدم وجود عيوب خلقية مثل التصاق الأصابع، ولكن في حالة إثبات وجود حالة ارتفاق الأصابع سواء في اليدين أو القدمين لا يمكن للطبيب القيام بأي تدخل جراحي قبل الولادة.

ولكن بعد ولادة الطفل، يمكن تشخيص الحالة وعلاجها، وفي مقابلة الاستشارة يقوم دكتور مصطفى العكازي بتشخيص الحالة بشكل دقيق باستخدام الأشعة السينية لمعرفة نوعية ومدى الالتصاق، وهل الالتصاق في الجلد أم العظام والعضلات.

اقرأ أيضًا| طرق ومخاطر وتكلفة عملية زراعة الشعر.

أنواع ارتفاق الأصابع أو أنواع التصاق الأصابع

هناك عدة أنواع لارتفاق الأصابع تختلف في شكلها وطرق علاجها، ويوضحها لك دكتور مصطفى بالتفصيل:

  1. الالتصاق البسيط: وهو التصاق الجلد والأنسجة الرخوة فقط.
  2. الالتصاق المركب: وهو التصاق العظام والأظافر بالإضافة إلى التصاق الجلد.
  3. الالتصاق الكامل: وهو الالتصاق الكامل للأصابع بداية من المنشأ إلى الأطراف.
  4.  الالتصاق الناقص: وهو التصاق في منشأ الأصابع مع بقاء الأطراف حرة.
  5. الالتصاق الطرفي: وهو التصاق الأطراف فقط بدون التصاق المنشأ.

علاج التصاق الأصابع

يتم علاج التصاق الأصابع عند الأطفال من خلال التدخل الجراحي فقط، وعادة ما يتم فصل الأصابع بعد عمر سنة لكي يكون الطفل لديه نضج أكبر لجهازي القلب والرئة وأيضًا لعدم تعرضه لخطر مضاعفات التخدير الكلي.

هناك بعض الحالات تظهر بها جسور عظمية بعد فصل الأصابع ولا يمكن إغلاقها بالخياطة، لذلك يلجأ الطبيب لإضافة زرع جلدي يؤخذ من الفخذ أو أسفل البطن.

ويقبل الكثيرون على علاج التصاق أصابع اليدين أكثر من القدمين لأن التصاق أصابع القدم لا يعيق من وظيفتها إلى حد كبير.

ويمكن إجراء جراحة التصاق اليد للكبار أيضًا الذين يعانون من قصور في الوظيفة الطبيعية.

فوائد عملية فصل الأصابع الملتصقة

  • استعادة الوظيفة الطبيعية لليد، لأن الأصابع الملتصقة تعيق الحركة الطبيعية أو حمل الأشياء.
  • تجنب أي تشوهات قد تحدث أثناء فترة النمو.
  • تحسين المظهر الجمالي لليد.
  • تحسين الحالة النفسية للمريض، لأن غالبًا ما يصاحب التصاق الأصابع مشاكل نفسية للمريض بسبب عدم قدرتهم على القيام بالمهارات والأنشطة المختلفة.

مخاطر عملية فصل الأصابع

يطمئنك دكتور مصطفى العكازي أنه لا يوجد خطورة على صحة طفلك من عملية فصل الأصابع الملتصقة، حيث يكون الطفل تحت إشراف طاقم طبي متكامل ومتخصص يتابع أهم الأعضاء في جسمه مثل القلب والرئتين أثناء إجراء العملية خاصة الأطفال الأقل من سنة.

ومثل أي تدخل جراحي قد يحدث بعض المضاعفات:

  •  انتقال العدوى، ولكن يحرص دكتور مصطفى أفضل الأدوات والمعدات الجراحية وتعقيم كافة الطاقم الطبي والأدوات الجراحية لحماية الطفل من أي عدوى.
  • ظهور ندبات في المفاصل وتُسمى تلك الحالة بزحف الشبكة، مما يُؤدي إلى فشل العملية ولكن هذا أمر نادر الحدوث مع دكتور مصطفى العكازي.
  • التهاب في الجلد المستخدم لتغطية المناطق العارية، ومن الممكن ألا يستجيب هذا الطعم الجلدي للنمو الطبيعي.
    التعرض لمخاطر التخدير الكلي.
  • حدوث بعض التشوهات في الأظافر.

ما بعد جراحة التصاق الأصابع

يجب اتباع بعض التعليمات والنصائح بعد إجراء عملية فصل الأصابع للحصول على أفضل النتائج، ومنها:

  1. يتم الحفاظ على يد الطفل بأكملها باستخدام ضمادة طبية.
  2. استخدام وسادة مطاطية لحماية الأصابع المصابة والتئام الجروح بسلام.
  3. تجنب حدوث مشاكل للجروح والحفاظ عليها من أي مصدر للتلوث.
  4. الاهتمام بالعلاج الطبيعي بعد عملية التصاق الأصابع لتسريع الاستجابة وعودة الحركة الطبيعية ومنع التورم، ولكن يجب أن يتم تحت إشراف طبيب متخصص.
  5. متابعة جراح التجميل باستمرار حتى نهاية فترة التعافي لتجنب أي آثار سلبية بعد العملية، وعدم تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب.

أفضل دكتور لالتصاق الأصابع

عملية فصل الأصابع الملتصقة تحتاج كفاءة عالية ودقة في العمل، ويجب أن تكون المستشفى مجهزة بميكروسكوب جراحي وآلات جراحية متناهية الدقة لضمان نجاح العملية وعدم ترك أي آثار سلبية بعدها.

ويتميز دكتور مصطفى العكازي بالخبرة الواسعة في مجال جراحة التجميل، والقدرة العالية على التعامل مع الأنسجة الدقيقة أسفل الميكروسكوب الجراحي، كما يحرص على ضرورة تجهيز الطفل نفسيًا وجسديًا قبل العملية، وتقديم أفضل برنامج علاجي بعد العملية للتعافي بشكل سريع والعودة إلى الحركة الطبيعية.

وتعتبر عيادات دكتور مصطفى صرح طبي متكامل في تقديم كافة الخدمات الطبية التجميلية على أعلى مستوى، اتصل بنا لمعرفة أقرب فرع لك.

مقال قد يهمك| علاج التثدي عند الرجال. 

تكلفة جراحة التصاق الأصابع

يختلف سعر عملية فصل الأصابع الملتصقة من مكان لآخر طبقًا للحالة وعمر المريض وعدد التدخلات الجراحية ونوع التصاق الأصابع والمستشفى التي تتم بها العملية وخبرة الطبيب.

ويُقدم لك دكتور مصطفى أفضل أسعار لعملية فصل الأصابع الملتصقة، يمكنك متابعة كافة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي لمتابعة العروض المختلفة أو زيارتنا في فروعنا في الأسكندرية والقاهرة.