تجميل ما بعد الولادة | الدكتور مصطفى العكازي

تعتبر عملية تجميل ما بعد الولادة “Mommy makeover” واحدة من تقنيات الجراحة التجميلية المركبة الأكثر شيوعًا اليوم، وهي مصممة خصيصًا لمعالجة المشكلات الشائعة التي تواجهها النساء اللاتي مررن بالحمل والرضاعة الطبيعية. 

وفي هذا المقال سوف يعرفنا الدكتور مصطفى العكازي، استشاري جراحات التجميل وتنسيق القوام، المزيد من التفاصيل حول هذه العملية وخطواتها وفترة التعافي بعدها، تابعِ معنا.  

عملية تجميل ما بعد الولادة (Mommy Makeover)

“تجميل ما بعد الولادة أو الأمومة” هو عبارة عن مصطلح مألوف لمجموعة من الإجراءات التجميلية المصممة لمساعدة المرأة على معالجة الآثار الشائعة للإنجاب على الوجه والثدي والجسم واستعادة مظهرها قبل الحمل أو تحسينه. 

ويمكن أن تشمل جراحات تجميلية أو علاجات غير جراحية أو مزيج من الاثنين معًا. 

فوائد العملية 

عادةً ما يترك الحمل آثارًا على الجسم، ومن الممكن أن تكون دائمة وهذا أمر غير مرغوب فيه مثل ترهل الثديين، وتمدد عضلات البطن، والجلد الزائد المترهل.

وتصاب العديد من النساء بالإحباط عندما لا يعود أجسادهن وأثديهن إلى شكلهن الذي كان عليه قبل الحمل، حتى مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. 

يمكن أن تساعدك عملية تجميل ما بعد الولادة على تحسين راحتك وثقتك بنفسك من خلال معالجة التغيرات غير المرغوب فيها للحمل واستعادة مظهر جسمك الذي تريدينه. ولكل مريضة أهدافها الشخصية ، والتي غالبًا ما تتضمن واحدًا أو أكثر مما يلي:

  • تصحيح الترهلات واستعادة حجم الثديين.
  • تحسين تناسق الثدي. 
  • إصلاح الهالة الممتدة أو الكبيرة. 
  • إزالة الجلد المترهل الزائد من البطن.
  • إصلاح عضلات البطن الممتدة أو المنفصلة.
  • تقليل جيوب الدهون العنيدة المقاومة للنظام الغذائي والتمارين الرياضية. 
  • تصحيح وتضييق المهبل. 

متى يمكنك إجراء هذه العملية؟

يعتبر تحديد الوقت المناسب لإجراء عملية تجميل ما بعد الولادة هو قرار شخصي إلى حد كبير بينك وبين جراح التجميل؛ ولكن، هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد موعد إجرائها واختيار الإجراءات التي ستخضعين لها. وأهم هذه العوامل:  

  • يجب أن تتعافى تمامًا من الولادة قبل الخضوع لأي عملية جراحية.
  • إذا كنتِ تفكرين في إجراء جراحة للثدي، يجب عليك الانتظار عدة أشهر بعد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية للسماح للثدي بالاستقرار على حجمه وشكله. وأيضًا، قد لا يوصى بإجراء بعض العلاجات غير الجراحية، مثل الحقن أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يُفضل الانتظار حتى تنتهي من إنجاب الأطفال قبل الخضوع للإجراءات الجراحية مثل شد البطن أو شد الثدي أو شد الجزء السفلي من الجسم. 
  • إذا كنتِ ستخضعين لإجراءات جراحية خلال عملية تجميل ما بعد الولادة، فلن يُسمح لكِ برفع أي شيء يزيد وزنه عن 2-5 كيلو خاصًة في الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة، وستحتاجين إلى مساعدة في رعاية الأطفال خلال هذا الوقت خاصًة إذا كان لديكِ أطفال أصغر سنًا.  

ما هي خيارات عملية تجميل ما بعد الولادة؟ 

نظرًا لأن الحمل والولادة لهما تأثير كبير على الثدي والجسم، فإن عمليات تجميل ما بعد الولادة تميل إلى تضمين جراحة تكبير الثدي ونحت الجسم. 

ومع ذلك، قد تتضمن أيضًا أي إجراءات أخرى يمكن أن تساعدك على معالجة مخاوفك الفردية. وفيما يلي الإجراءات الشائعة التي تختارها النساء كجزء من عملية تجميل ما بعد الولادة: 

الإجراءات الجراحية

  • عملية شد البطن

في أغلب الأحيان، قد تكون درجة تضخم الرحم كبيرة لدرجة أنها تسبب تمدد لا رجعة فيه في عضلات البطن ويُطلق على هذه الحالة اسم “الانبساط المستقيم” وترتبط كمية التمدد بزيادة محيط البطن. 

لا يمكن تصحيح الحجم الزائد بالحمية والتمارين الرياضية، ويجب إجراء عملية شد البطن لمعالجة هذه المشكلة. 

وإلى جانب الزيادة السريعة إلى حد ما في محيط البطن بعد الحمل، ويليها فقدان في الوزن، فإن العديد من النساء يصبن بترهل في أنسجة البطن والجلد على طول الجزء السفلي من البطن. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يسبب الحمل تمزقات في الطبقات العميقة من الجلد، والتي تظهر على شكل علامات تمدد. مع مرور الوقت، يتضاءل اللون الأحمر الداكن أو البنفسجي لعلامات التمدد ويصبح عادةً أقل وضوحًا. بغض النظر، إنه غير مرغوب فيه للعديد من النساء والطريقة الوحيدة لإزالتهن فعليًا هي الاستئصال.  حيث تزيل عملية شد البطن الجلد والأنسجة الدهنية الكامنة أسفل البطن، وهذا هو المكان الذي تتطور فيه غالبية علامات التمدد المرتبطة بالحمل. 

  • تكبير الثدي

نظرًا لتقلب الهرمونات مع وجود تغيرات في الوزن أثناء الحمل والرضاعة، فقد يتمدد غلاف جلد الثدي مما يؤدي إلى ظهور الثديين أكثر انخفاضًا قليلاً مما كان عليه قبل الحمل.

تزيد عملية تكبير الثدي من امتلاء ثدييك وحجمهما وتماثلهما، يتم تنفيذ الإجراء عادةً بإدخال غرسات السيليكون أو المحلول الملحي.

  • رفع الثدي

رفع الثدي أو تثبيت الثدي هو إجراء جراحي يقلل من جلد الثدي المترهل، ويعيد وضع الهالة إلى موقع تشريحي أكثر طبيعية.

لا تتضمن أي إزالة لأنسجة الثدي ويمكن إجراؤها بالتزامن مع تكبير الثدي. 

  • شفط الدهون

شفط الدهون هو إجراء جراحي طفيف التوغل يزيل الدهون غير المرغوب فيها بشكل دائم في المناطق العنيدة. 

وتتم إزالة الدهون من خلال تقنية الشفط وهي طريقة ممتازة للحصول على صورة مثالية من المستحيل الحصول عليها من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة فقط. 

شفط الدهون ليس إجراء لإنقاص الوزن، ولكنه يساهم في تحسين شكل المنطقة المستهدفة.

  • جراحة تجديد المهبل

تستلزم جراحة تجديد المهبل عدة جراحات مختلفة لتحسين شكل وحجم ووظيفة منطقة المهبل، وتساعد هذه الإجراءات في استعادة هياكل الأنسجة الرخوة التي قد تسبب لك الشعور بعدم الراحة والإحراج.  بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي الولادات الطبيعية “المهبلية” إلى اتساع قناة المهبل التي يمكن تضييقها بجراحة تجديد المهبل.

الإجراءات غير الجراحية

وأيضًا، تقوم النساء بإدراج العلاجات غير الجراحية في خطط تجميل ما بعد الولادة. يمكن أن تكون هذه العلاجات خيارًا جيدًا لأولئك الذين يخططون لإنجاب المزيد من الأطفال بالإضافة إلى أولئك الذين لا يرغبون أو لا يستطيعون أخذ إجازة عدة أسابيع للتعافي من الجراحة. 

تقدم العلاجات غير الجراحية عمومًا نتائج أقل وضوحًا من الجراحة، ولكن لا يزال بإمكانها تحقيق تحسينات كبيرة للمرضى المناسبين، وأشهر هذه الإجراءات:

  • إزالة أو تقليل الدهون بدون جراحة. 
  • علاجات شد الجلد.
  • تقليل السيلوليت.
  • التجديد الأنثوي غير الجراحي.
  • الحقن مثل البوتوكس والفيلر.
  • علاجات تقشير الجلد. 

فترة التعافي بعد العملية

تعتمد المدة التي ستستغرقينها للتعافي على عدة عوامل مثل عدد الإجراءات التي قمتِ بها، وعمرك، وحالتك الصحية. 

بمجرد عودتك إلى المنزل، من المهم اتباع تعليمات الطبيب بشأن الرعاية خاصًة بالنسبة للغرز والشقوق الجراحية. 

ستحتاجين إلى المساعدة في الأسابيع القليلة الأولى فيما يتعلق بالأنشطة اليومية، ويجب تجنب رفع أي شيء ثقيل بما في ذلك الأطفال. لذا، تأكدي من أنك تخططين كل التفاصيل وفقًا لذلك. 

للحجز ومقابلة الدكتور مصطفى، يمكنك زيارتنا في فروعنا الآتية:

  • العجمي – البيطاش – الشارع الرئيسي أمام شارع عين شمس فوق معمل خضر – الدور الأول. 

أو 

  • 23 مصطفى كامل – قسم سيدي جابر سموحة. 

 وللمزيد من الاستفسارات يمكنك التواصل معنا على الرقم التالي 01129333196.