You are currently viewing ممنوعات بعد عملية شفط الدهون

ممنوعات بعد عملية شفط الدهون

هنالك العديد من أنواع وعمليات شفط الدهون المتاحة، فهنالك العملية الجراحية وهنالك شفط الدهون بتقنية الفيزر وهنالك إجراء عملية شفط الدهون، وتهدف جميع تلك الأساليب إلى إزالة الدهون المتراكمة في جزء محدد من الجسم مثل البطن أو الذراعين أو الأرداف أو الصدر أو الظهر أو الحوض أو الأفخاذ أو الذقن والرقبة، ويجب معرفة أن هذه العمليات لا يمكن الاعتماد عليها كوسيلة لإنقاص الوزن العام، إلا أن ما تقدمه من نتيجة فعالة وسحرية في نحت الجسم، يعطي جرعة مكثفة من المشاعر الإيجابية والثقة بالنفس، ويشجع بقوة على المحافظة على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية حتى لا يعود نحت الجسم كما كان سابقاً، وفي بعض الأحيان قد تستعمل أساليب شفط الدهون لأغراض تجميلية مثل تصغير الصدر أو معالجة التثدي عند الرجال . يتساءل العديد من الناس عن ما إذا كان هناك مجموعة نصائح بعد عملية شفط دهون البطن للمحافظة على قوامهم الجديد، والإجابة هي نعم، وهذا ما سنقدمه في هذا المقال . لكن قبل ذلك دعونا نتعرف على الأنواع المختلفة من عملية شفط الدهون، لأنه باختلاف التقنية المتبعة سوف تضطر إلى تطبيق بعض النصائح المختلفة قليلاً عن غيرها ، فمثلاً ستكون نصائح بعد إجراء عملية شفط الدهون مختلفة عن تلك التي ستتبعها عند محاولة شفط الدهون بالفيزر أو عملية شفط الدهون عن طريق التجميد.

ماذا بعد شفط الدهون
ماذا بعد شفط الدهون

أنواع عمليات شفط الدهون ؟

واكب العلم رغبة الناس الملحة في التخلص من الوزن الزائد، ولذلك نجد العديد من الأساليب المتبعة في عملية شفط الدهون، وأبرز تلك الأساليب والتقنيات ما يلي:

  • شفط الدهون بالجراحة: وفي هذه الطريقة يدخل الطبيب كانيولا خاصة إلى طبقات النسيج الدهني تحت الجلد، ثم يحقن هذه المنطقة ببعض المحاليل المخصصة ويحرك الكانيولا ذهاباً وإياباً وفق نمط محدد، يؤدي ذلك إلى تفتيت الخلايا الدهنية ويمهد الطريق لبدء عملية الشفط، حيث توصل أجهزة خاصة تعمل على شفط تلك الدهون والتخلص منها.

  • شفط الدهون بالليزر: في هذه الطريقة يستعمل الطبيب الطاقة المتولدة من أشعة الليزر لحرق الدهون المتراكمة في المنطقة وتحويلها إلى الحالة السائلة، ثم تُشفط هذه الدهون تماماً كما بالطريقة السابقة، في هذا المقال سنقدم لك عزيزي القارئ نصائح بعد عملية شفط الدهون بالليزر تؤمّن لك نتائج مرضية ودائمة.

  • شفط الدهون بتقنية الفيزر: عوضاً عن استخدام القوى الميكانيكية لإذابة الدهون كما بالطريقة الجراحية، أو الطاقة الضوئية الحرارية في إجراء عملية شفط الدهون، تستعمل هنا الموجات فوق الصوتية المضخمة لتفتيت خلايا النسيج الدهني.

  • شفط الدهون بالتبريد: وهنا يتم تجميد الخلايا الدهنية أولاً ثم تعرض للتفتيت والشفط.

  • ساعدت هذه التقنيات العديد من الناس لتحقيق أحلامهم والوصول إلى القوام المثالي الذي يحلمون به والآن جاء الوقت لنكشف عن أبرز نصائح بعد عملية شفط الدهون التي ستساعدك في المحافظة على تلك النتائج لأطول وقت ممكن، وتجنب أي مخاطر أو أعراض جانبية محتملة.

إقرا ايضا: أحدث تقنيات شفط الدهون فى مصر

ما الذي يجب فعله بعد عملية شفط الدهون ؟

  • اتباع نصيحة الطبيب

الطبيب هو الشخص الوحيد المطلع جيداً على حالتك ولا أحد يمكنه أن يوجهك خلال عملية الشفاء أفضل منه، ناقش الحالة مع الطبيب/ الجراح واسأله عن نصائح الشفاء قبل أو بعد العملية.

  • عدم خلع المشد

ربما تحتاج إلى ارتداء مشد لمدة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد الجراحة، حيث يقلل هذا المشد من التورم والرضوض التي يمكن مشاهدتها في مكان الجراحة ويمنحك شفاءً أسرع.

  • أخذ استراحة لفترة أطول

خذ إجازة من عملية بعد جراحتك وابق في المنزل، لأنه يمكن للراحة والنوم أن يسرعا شفاءك ويقللا ألمك بمقدار كبير.

  • الاستمرار بحمية مغذية

من المهم أن تلتزم بحمية صحية خلال فترة النقاهة بعد شفط الدهون حيث تتضمن المزيد من البروتينات لأنها تعزز شفاء الجرح مع تناول القليل من الملح والسكر لأنهما يؤثران سلباً على نظامك المناعي الذي له دور كبير في الشفاء.

  • وضع كمادات من الثلج في المنطقة المعالجة

يقلل الثلج الالتهاب ويخفف الألم بعد الجراحة، فالكمادات الباردة تخلق أثراً إيجابياً في منطقة الجراحة وتنشط دوران الأوكسجين بشكل أفضل علاوة على أن الأعصاب تصبح أقل حساسية للألم.

  • شرب عشرة كؤوس من المياه يومياً

يساعدك شرب الماء والحليب وعصير الفواكه الطازح أن تبقى أكثر صحة وأن تعود إلى أنشطة حياتك اليومية بوقت أبكر.

  • المساج لمدة عشر دقائق كل يوم

دلك منطقة الجرح والجراحة بأصابعك لتساعد ندبتك على الذبول بطريقة أسرع. تسمح هذه الطريقة بتدفق الدم والأكسجين وهي طريقة رائعة لتقليل علامات الندبة. يمكن للمساج أن يقلل التورم لأنه لا يسمح باحتباس السوائل تحت الجلد. لتعرف المزيد اقرأ مقالتنا عن تقليل التورم بعد شفط الدهون.

  • الخروج بنزهات قصيرة

بينما ننصحك أن تنام وأن تحافظ على الحد الأدنى من التمارين فإننا نطالبك أيضا أن تتحرك وتمشي ابتداءً من اليوم الثاني لفترة نقاهتك ذلك أن المشي يساعد على منع تجلط الدم بعد الجراحة.

إقرا ايضا: أسعار شفط الدهون 2023 فى مصر

كيفيّة العناية بالجسم بعد شفط الدهون ؟

يقدم لكم الطبيب بعد عملية شفط الدهون تعليمات ونصائح مفيدة من أجل العناية بجسمكم بهدف التحسن بشكل سريع والحصول على النتائج المرجوه وسنتحدث بالتفصيل فيما يلي عن بعض النقاط الهامّة للعناية بالجسم بعد شفط الدهون.

  • العناية بالجروح الناتجة عن عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون يقوم الجراح بخياطة الجلد أو تضميده بالضمادات اللاصقة ثم يقوم الممرض الخاص بكم بتغطية الجروح بضمادة معقمة لحمايتها من العوامل المعدية والملوثات الأخرى، ويمكن إزالة الضمادات الخارجية بعد 24 إلى 72 ساعة من العملية أما الضمادات اللاصقة فيجب أن تبقى طوال الفترة التي يوصي بها الطبيب وأثناء مرحلة التعافي يجب عليكم إبقاء الجروح نظيفة وجافة، كما يجب عليكم ارتداء الملابس الواسعة للحؤول دون تهيج مكان الجروح أيضاً قد يتوجب عليكم استخدام الكريمات المركبة بهدف شفاء وتحسّن الجلد والتقليل من الجروح وتغيّر لون الجلد.

  • تجنب حدوث التهابات بعد شفط الدهون

تعدّ العدوى من الآثار الجانبية المهدّدة للحياة بعد شفط الدهون. يمكن أن تنتج العدوى عن استخدام معدات ملوثة أو حصول الالتهابات الذاتية أو الداخلية أو سوء العناية بالجروح بعد العملية، وتشمل أعراض العدوى بعد نحت الجسم الألم والورم الشديد وخروج القيح الأصفر أو الأخضر من الجروح بالإضافة إلى ارتفاع الحرارة والتقيؤ والتورّم ومن أجل الوقاية من حدوث الالتهابات بعد عملية نحت الجسم يجب عليكم أخذ الدواء بحسب التعليمات والحفاظ على نظافة وجفاف الجروح. لهذا السبب يُنصح عادة بعدم التجول في الأمكان العامة (خاصة المسابح والشواطئ) إلى حين تعافي الجروح بشكل كامل.

  • التقليل من التورم الناتج عن عملية شفط الدهون

يعدّ التورم من الآثار الجانبية الحتمية لعملية شفط الدهون والذي يمكن ان يستمر لستة أشهر من العملية. ينحسر التورم بشكل أسرع في حالة ارتداء الملابس التي تشدّ الجسم لمدّة 24 ساعة بعد شفط الدهون ووضع كمادات الثلج على مكان الورم والتقليل من تناول الصوديوم، بالإضافة إلى القيام بتدليك موضع العملية ( أو ما يعرف بتدليك التصريف اللمفاوي). يُنصح أيضًا بالمشي لمسافاتٍ قصيرة وشرب الكثير من الماء بصورة يومية.

  • لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

يجب عليكم ارتداء الملابس التي تشدّ الجسم بشكل دائم بعد عملية شفط الدهون، إلّا أثناء الاستحمام. تساعد هذه الملابس في تقليل الورم ودعم الجلد والأنسجة التي خضعت للعملية، بالإضافة إلى تقصير وقت الشفاء وتقليل احتمال تخثر وتجمع الدم بعد العملية. بالإضافة إلى ذلك، فالملابس التي تشدّ الجسم تمنع تجلط الأوردة العميقة بعد شفط الدهون في منطقة الذراعين أو الفخذين.

  • الاستحمام بعد شفط الدهون

غالباً يمكنكم الاستحمام بعد 24 ساعة من عملية شفط الدهون إلا إذا طلب منكم الطبيب البقاء بملابس العملية ليومين أو ثلاثة أيام، يمكنكم إيصال الماء والصابون لمكان الجروح أثناء الاستحمام، لكن ينبغي عدم تقشير الجلد أو التدليك لمنع حدوث نزيف من أماكن الجروح. كذلك ينبغي عدم استعمال الجاكوزي والمسبح وغيرها، وذلك لأنّ المياه الراكدة يمكن أن تسبب الالتهابات.

  • التخلص من ندبات شفط الدهون

يقوم الطبيب أثناء عملية شفط الدهون بإحداث شقوق بالقرب من مكان العملية ليتمكن من إدخال الكانيولا وجهاز تكسير الدهون (مسبار الموجت فوق الصوتية أو جهاز الليزر وغير ذلك). بالرغم من إحداث الجروح عادةً في مواضع أقل وضوحاً من الجسم مثل تحت الذراعين أو داخل الفخذ، لكنّها تؤدي إلى حدوث جروح خفيفة إلى متوسطة تختفي مع مرور الزمن ويمكنكم طوال فترة النقاهة استخدام المراهم أو الجل بحسب وصفة الطبيب أو كريم السيليكون أو كريم التقشير وتساعد هذه المراهم على التئام الجروح والندبات. بالطبع هناك طرق أكثر فعاليةً لإزالة ندبات عملية شفط الدهون، ومن جملتها العلاج بالتبريد والعلاج بالليزر والجراحة.

متى تزال الغرز بعد عملية شد البطن ؟

إذا كان الشخص لديه غرز تجميلية مع جراحة شد البطن المصغرة، فإن الغرز سوف تذوب من تلقاء نفسها. إذا تم تنفيذ جراحة شد البطن الكامل، يجب إزالة الغرز من قبل الطبيب بعد أسبوع تقريبًا من العملية، وبعد ذلك يجب تنفيذ إجراءات التضميد.

كم يوم ستبقى في المستشفى بعد عملية شد البطن؟

من المهم الترتيب مع مساعد ليوم أو يومين على الأقل عندما تكون في المنزل بعد عملية شد البطن، أنت بحاجة إلى شخص ما ليقدم لك مسكنات الألم والدعم لأن حركتك محدودة إلى حد ما، إن الإقامة ليلة واحدة في المستشفى بعد عملية شد البطن كافية لكن بالطبع، قد يختلف هذا حسب الحالة الخاصة للمريض.

عندما تخرج من المستشفى بعد عملية شد البطن، فمن المحتمل أن تواجه صعوبة في الانحناء أو الرفع أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن، لذا فإن وجود شخص ما في المنزل لمساعدتك في الفترة الأولى بعد عملية شد البطن يمكن أن يسهل التعافي بشكل كبير.

ما هو الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون ؟

من المهم للغاية اتباع عادات غذائية صحية بعد شفط الدهون للحفاظ على النتائج، وهذه أهم النصائح حول الأكل المناسب بعد الشفط:

  • إدخال المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون في النظام الغذائي.

  • تقليل تناول السكريات والكربوهيدرات البسيطة والدهون المشبعة.

  • تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم للحفاظ على مستويات الطاقة، وعدم الشعور بالحرمان.

  • شرب كمية كافية من الماء أثناء النهار يساعد في السيطرة على الجوع وزيادة الحرق وتسهيل الهضم.

  • تناول الفيتامينات للتأكد من حصول جسمك على العناصر الأساسية التي تساعد على الشفاء، ولأن معظم الناس لا يحصلون على ما يحتاجون من الفيتامينات عن طريق الغذاء، فإن المكملات الغذائية عالية الجودة مهمة.

  • المحافظة على نظام غذائي صحي : الأمر الأخطر الذي ينتج عن تناول الكميات الزائدة عن الحاجة من الكاربوهيدرات هو أن الجسم يبدأ بعد فترة على مقاومة هرمون الأنسولين، أي أن الكمية التي يفرزها الجسم من الأنسولين بصورة طبيعية لم تعد تكفي لحرق السكريات التي تتناولها، مما يحفز البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين ويزداد الأمر سوءاً وتدخل في هذه الحلقة المفرغة التي تؤدي بالنهاية إلى الإصابة بأمراض السكر والسمنة المفرطة. ينصح كذلك بتناول كميات كافية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على سير العمليات الحيوية على خير وجه، وترفع من معدلات حرق الدهون، وذلك عن طريق تناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة.

صورة حقيقيه لحالتنا توضح النتيجة قبل وبعد العملية

صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد العملية
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد العملية
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد العملية
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد العملية
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد العملية
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد العملية

ممنوعات بعد عملية شفط الدهون :

تجنب النوم على موضع العملية، ففي حال شفط دهون البطن أو الذقن والرقبة؛ يُنصح بالنوم على الظهر، مع رفع مستوى الرأس عن باقي الجسم لتجنب الضغط على الجرح، وكذلك تجمع السوائل.

تجنب قيادة السيارة بعد العملية لمدة أسبوع إلى أسبوعين بعد العملية، أو حتى يأذن الطبيب بذلك.

تجنب التدخين فهو يقلل بصورة كبيرة من قدرة الجسم على التعافي.

تجنب الأنشطة الشاقة أو التمارين العنيفة ورفع الأثقال بعد العملية.

تجنب تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وكذلك الأطعمة المصنعة.

يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الأملاح، فهي تزيد من تجمع السوائل وتورم ما بعد العملية.

ابتعد عن الأطعمة والمشروبات السكرية، فهي تثبط جهاز المناعة، وقد تُسهم في عدوى الجروح.

طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون ؟

ممنوعات بعد شفط الدهون تتمثل أيضا في النوم الخاطئ الذي يشكل ضغط على منطقة العملية ما يؤذي الجرح ويفاقم مضاعفاته، ولذلك ينبغي وضع وسائد مريحة خلف الظهر وفي الجانبين لتمنع المريض من التقلب أثناء النوم، كما يفضل رفع الرأس والقدمين عن مستوى الجسم، ومع المداومة على نصائح ما بعد عملية الشفط سيتماثل الجسم للشفاء سريعا وسيعاود المريض طريقة نومه المعتادة.

علامات فشل عملية شد البطن

هناك الكثير من الأطباء الذين يقومون بعمليّات شدّ البطن، إلّا أنهم ليسوا بنفس درجة الكفاءة والخبرة، ولذلك في بعض الأحيان يمكن أن تفشل عمليّة شدّ البطن، نذكر في ما يلي علامات فشل شدّ البطن.

  • عدم تناسق شكل البطن وبالتالي عدم الرضا عن النتيجة النهائيّة لعمليّة الشدّ

  • عدم تناسق شكل أو موضع السرّة

  • وجود الندبات في أماكن ظاهرة

وينبغي الحذر من بعض العلامات التي تدلّ على وجود مضاعفات لعمليّة شدّ البطن وتشمل ضيق التنفّس وعدم انتظام نبضات القلب والألم في الصدر. في حال الشعور بأيٍ من هذه العوارض قم بمراجعة الطبيب على الفور.

ممنوعات بعد شفط الدهون على المدى الطويل

لا تتوقف مراعاة الممنوعات والمسموحات بعد عمليات شفط الدهون على فترة التعافي والشفاء فقط، ولكن هناك أيضاً انتباه يجب أن يُعطى لما بعد العملية على المدى الطويل، فمن المعلوم أن العملية ليست علاجاً للسمنة أو زيادة الوزن، وإذا لم يتم اتباع نمطاً صحياً فقد تعود الدهون مرة أخرى للتراكم، ولذا يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الخيارات الغذائية غير الصحية، ونمط الحياة الخامل، والعادات السيئة مثل التدخين والكحول والسهر، كما أنه من المهم تناول الطعام الصحي قدر الإمكان وممارسة قدر من النشاط البدني للحفاظ على الجسم من ترسب الدهون بشكل مزعج مرة أخرى.

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد قمنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن أهم ممنوعات بعد شفط الدهون يجب الابتعاد عنها ومراعاتها بعد العملية للحصول على أفضل النتائج والمساعدة على التعافي والوقاية من المضاعفات، وإذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد لدينا، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.