You are currently viewing ما هى عملية نحت الجسم رباعى الأبعاد 4D وكم تبلغ تكلفتها فى مصر 2023

ما هى عملية نحت الجسم رباعى الأبعاد 4D وكم تبلغ تكلفتها فى مصر 2023

 

صورة توضيحية (تحديد المناطق المراد نحتها)
صورة توضيحية (تحديد المناطق المراد نحتها)

 

قد يكون الحصول على جسم رشيق أمرًا صعبًا بنظر الكثيرين، لكن من حسن الحظ أن التقنيات الطبيّة تطورت كثيرًا من أجل مساعدة النّاس في الوصول إلى شكل الجسم المثالي بسهولة، وفي ظل سيطرة وانتشار صور ومقاطع الفيديو التي يتفنن فيها المشاهير والنجوم في استعراض مثالية أجسادهم؛ تحول السعي للحصول على الجسم المثالي إلى احتياج أكثر منه رغبة ورفاهية، ولهذا تستحدث يوميًا تقنيات مختلفة فى عالم التجميل بالأخص في مجال عمليات نحت القوام التي أصبحت أكثر تطورًا وسهولة في إجرائها، نحت القوام رباعي الأبعاد هو المصطلح والتقنية الأحدث بين تقنيات التجميل، ما هي طبيعة هذه التقنية وما هو الفرق بين شفط الدهون ونحت الجسم رباعي الأبعاد ولماذا تعد الأفضل بين تقنيات نحت الجسم حاليًا؟، تساؤلات مختلفة يجيب عليها بالتفصيل الدكتور مصطفى العكازى (استشاري جراحة التجميل ونحت القوام)

ما هي عملية نحت الجسم رباعي الأبعاد 4D؟

عملية نحت الجسم رباعى الابعاد تضم عدة عمليات تجرى لتشكيل مناطق معينة في الجسم بالطريقة المرغوبة، و هو يختلف عن الطرق التقليدية لعمليات شفط الدهون، لأنه يسمح بإبراز معالم الجسم الجمالية، و ليس شفط الدهون الموجودة في الجسم فقط، دون إعادة توزيع للدهون، كما هو الحال في عمليات شفط الدهون، مثلها مثل فن النحت في الفنون الجميلة، فلكى تقوم بنحت تمثال عليك أن تحدد الوحدات الجمالية، وهو ما يحدث أيضًا حال نحت الجسم، وكل جسم به وحدات جمالية وقد تختلف أماكن هذه الوحدات في المرأة عن الرجل، ولكن ما يقوم به الطبيب هو اختيار الأجزاء المتناسقة لإظهار أجمل ما فيه.

وكما يرى الدكتور مصطفى العكازى “النحت وظيفته إظهار جمال منطقة وإخفاء عيوب منطقة أخرى، ولذلك فأحيانا ما يتم الاستعانة ببعض الدهون الموجودة في جزء معين من جسم الشخص لتوزيعها بشكل جمالي، وعمليات نحت القوام الرباعي الأبعاد تمكن من إجراء النحت على البطن والظهر والذراعين خلال عملية واحدة، ونحت الأرداف والفخذين في عملية أخرى مختلفة.

الفرق بين نحت الجسم رباعي الأبعاد وشفط الدهون؟

ببساطة شديدة يمكن اعتبار نحت الجسم رباعي الأبعاد هو عبارة عن التطور الطبيعي لشفط الدهون، فمن قبل كان شفط الدهون يعني إزالة الدهون الموضعية فقط، ولكن بدأ الأمر وكأنه فكرة أو طريقة عمل جديدة تعتمد على مهارة وبراعة جراح التجميل في نحت عضلات الجسم نفسه، وإظهار هذه المناطق مشدودة، حيث اعتمدوا على تقنية الظل، والتي تعمل على إخفاء بعض الجوانب في الجسم، وتحديد مناطق العضلات ليتم إبرازها، إذا كنت مقبلًا على عملية نحت الجسم رباعي الأبعاد فمن الأفضل أن تقوم بنحت أغلب أجزاء الجسم وليس الجزء الذي به نسبة دهون فقط، حيث إنّه ينصح بالنحت الكامل للجسم لكي يتناسق معًا، وحتى يحصل الفرد على نتائج مُرضية أكثر.

 

صورة توضيحية (اسعار عمليات نحت الجسم فى مصر)
صورة توضيحية (اسعار عمليات نحت الجسم فى مصر)

أسعار عمليات نحت الجسم فى مصر ؟

تعد اسعار عمليات نحت الجسم في مصر اقتصادية إلى حد كبير مقارنة بمستوى الخدمة ومدى احترافية أطباء التجميل، يدفع هذا الكثيرين من مختلف الجنسيات الإقبال على هذا النوع من العمليات.

ويمكن لتقنية نحت الجسم 4D أن تقوم بالتخلص من الدهون الزائدة في العديد من المناطق بدقة، حيث يتم إبراز العضلات وشد الجلد لكي يبدو الجسم أكثر شبابًا وحيوية، مثل:

صورة توضيحية (الشكل العضلى بعد عمليو نحت الجسم رباعى الأبعاد)
صورة توضيحية (الشكل العضلى بعد العملية)
  • البطن والخصر.

  • الذراعين.

  • الأفخاذ.

  • الأرداف.

  • الظهر.

  • الصدر (لدى الرجال لعلاج التثدي).

  • الذقن والرقبة (لعلاج الذقن المزدوج).

 

ما الذي يميز عمليات نحت الجسم رباعي الأبعاد؟

يتم النحت باستخدام جهاز الفيزر (VASER) الذى يعد الأكثر تطورًا في شفط الدهون، و (VASER) هي اختصار لجملة “Vibration Amplification of Sound Energy at Resonanceتضخيم اهتزازات الطاقة الصوتية بالرنين. وهي التقنية التي تسمح بإيصال الطاقة إلى الطبقات الدّهنية العميقة وإزالتها بشكل انتقائي حسب ما يراه الطبيب مناسبًا. حيث يعمل الفيزر على شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية، والهدف الأساسي من عملية شفط الدهون بالفيزر هو التخلص من الدهون أو السمنة الموضعية من مناطق معينة بالجسم، من أجل نحت القوام وتحسين الشكل الخارجي للجسم، ومن الممكن أن يتم استخدام الدهون المسحوبة وإعادة حقنها في الثدي، أو المؤخرة أو أي مكان يحتاج كمية دهون إضافية. حتى الوصول لشكل أجمل للجسم يحدث فارقًا في مظهر الشخص وثقته في نفسه.

 

سبب تسمية العملية بنحت الجسم رباعي الأبعاد 4D؟

سميت التقنية بهذا الاسم لأنها تتضمن مراعاة الأبعاد الثلاثة المعروفة و هي الطول، العرض و العمق، بالإضافة إلى البعد الرابع الجديد و هو البعد الحركي أو الديناميكي، و هو تغير شكل الجسم مع انقباض العضلات، أي أثناء حركة الجسم.

يشتمل نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد على تنسيق منحنيات الجسم و إبراز العضلات تحت الجلد و تحديدها في كافة الأوضاع التشريحية، للحصول على قوام رياضي ممشوق، أي أنه يظهر عضلات الجسم تحت الجلد بشكل متناسق في حال السكون و الحركة على حد سواء.

يجمع نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد العديد من تقنيات التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في شفط الدهون و إزالتها، لإبراز العضلات الكامنة تحت تلك الأنسجة الدهنية؛ لذا تعد تقنية نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد نوعية جديدة في عالم التجميل و تنسيق القوام.

 

 

مراحل نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد

​تتم عملية نحت الجسم بتقنية الـ 4D على مرحلتين، وهما مرحلة شفط الدهون ومرحلة حقن الدهون.

مرحلة شفط الدهون

  • تحقن المناطق المراد علاجها بمزيج من المحلول الملحي والمخدر الموضعي قبل البدء.

  • بعد بدء مفعول المخدر الموضعي، يتم عمل شق جراحي قطره حوالي 1 سم في المناطق المراد علاجها.

  • يتم إدخال كانيولا متصلة بجهاز الفيزر من خلال هذا الشق الجراحي.

  • من خلال الكانيولا يتم تسليط موجات الفيزر فوق الصوتية على الدهون لإذابتها.

  • موجات الفيزر تعمل أيضًا على تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين اللازم لانكماشه بعد عملية النحت، بحيث يبدو بلا ترهلات أو تجاعيد أو تكتلات.

  • بعد ذلك يتم إدخال أنبوب طبي رفيع لشفط الدهون المذابة من الجسم.

  • أخيرًا يتم إغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية وتغطية الجرح ببعض الضمادات.

مرحلة حقن الدهون

  •  الدهون التي تم شفطها من الجسم تؤخذ حتى تتم تصفيتها من الشوائب.

  •  بعد تصفية الدهون يتم تعقيمها وتعبئتها في حقن مخصصة.

  • يتم حقن الدهون الذاتية بعد ذلك في المناطق المراد إبرازها بالكمية المناسبة.

مميزات عملية نحت الجسم رباعي الأبعاد

تتميز عمليات النحت بالعديد من الأمور التي تجعل كل من يريد الحصول على جسم ممشوق القوام يتجه إليها، ومن هذه المميزات

  • لا تحتاج إلى مخدر كلي بل يتم استخدام المخدر الموضعي.

  • يمكن القضاء على كافة الدهون سواء كانت عميقة أو متوسطة أو سطحية.

  • يمكنك مغادرة المستشفى بعد إجرائها.

  • ليس لها أي أثار جانبية مستمرة.

  • نتائجها فورية ومن جلسة واحدة.

  • يتم إجرائها في وقت زمني بسيط.

 

هل عملية نحت الجسم رباعي الأبعاد آمنة؟

مقارنة بنسبة أمان عمليات الشفط التي كان يتم إجراءها قديمًا فعملية نحت الجسم رباعي الأبعاد آمنة تمامًا، وذلك بفضل التقنيات التجميلية الحديثة مثل جهاز الفيزر هاي ديف، وجهاز الجي بلازما، وجهاز الإندولفت الأكثر حداثة وتطورًا.

 

هل يستطيع أي جراح تجميل استخدام تقنية نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد ؟

تجدر الإشارة هنا بأن هذه التقنية هي تقنية متقدمة، ولذلك يجب أن تجرى فقط من قبل الجراحين المدربين بشكل خاص على استخدام هذه التقنية.

 

بعد إجراء العملية هل هناك أي مضاعفات يشعر بها المريض؟

لا توجد أي مضاعفات سوى آلام بسيطة يستطيع المريض أن يتحملها ويتعافى بعدها بفترة بسيطة.

 

من هو المُرشح المثالي لعملية نحت الجسم 4d؟

إن هناك بعض المتطلبات أو المواصفات التي يجب تواجدها لدى الحالات المرشحة لنحت الجسم 4d وتشمل الآتي:

  • لا يعتبر هذا النوع من النحت علاجاً للسمنة، لذلك من المهم أن يكون المريض لا يعاني من زيادة الوزن بشكل ملحوظ و أن تكون نسبة الزيادة في الوزن تتراوح بين 10 إلى 15 كيلو جرامًا فقط عن الوزن المثالي للجسم، فلا يجب أن يكون الشخص المقبل على العملية يعاني سمنة مفرطة، في حالات السمنة المفرطة ينصح الدكتور مصطفى العكازى بخسارة بعض الوزن ثم الخضوع لعملية النحت بعد استقرار الوزن. لذلك على مريض السمنة أن يخسر بعضًا من وزنه أولًا من خلال نظام غذائي أو عمليات السمنة مثل بالون المعدة والتكميم وغيرها.

  • ذو حالة صحية جيدة، لا يُعاني أي أمراض تعوق التخدير والجراحة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

  • أن تكون مرونة الجلد جيدة مشدود غير مترهل، وإن كان لا مشكلة من وجود ترهل بسيط إلى متوسط.

للتواصل مع مركز د. مصطفى العكازى
للتواصل مع مركز د. مصطفى العكازى

نتائج نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد (4D)

  • نتائج مباشرة و سريعة.

  • إمكانية الخروج في نفس اليوم.

  • الحصول على مظهر جذاب نتيجة العضلات الأكثر تحديدًا و جمالًا.

  • الأمان التام حيث لا يتسبب نحت الجسم رباعي الأبعاد في أي أضرار بالجلد، الأوعية الدموية المحيطة أو الأعصاب.

  • قُصر فترة نقاهة حيث يمكن العودة للعمل بشكل طبيعي خلال الأسبوع الأول، كما يسمح بالعودة لممارسة التمارين الرياضية بطريقة تدريجية.

صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد عملية نحت الجسم
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد عملية نحت الجسم
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد عملية نحت الجسم
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد عملية نحت الجسم
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد عملية نحت الجسم
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد عملية نحت الجسم
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد عملية نحت الجسم
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد عملية نحت الجسم
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد عملية نحت الجسم
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد عملية نحت الجسم
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد عملية نحت الجسم
صورة حقيقيه لإحدى حالتنا توضح النتيجة قبل وبعد عملية نحت الجسم

بعد الانتهاء من مرحلتي نحت الجسم يمكنك مغادرة المستشفى والبدء في التعافي من المنزل، وسوف يقوم الدكتور مصطفى العكازى بإعطائك بعض النصائح التي ستساعدك على التعافي بشكل أفضل بعد عملية النحت، ومن أهمها..

  • تناول بعض المضادات الحيوية لمنع حدوث أي عدوى، وبعض المسكنات للتغلب على الآلام المصاحبة للتورم والكدمات، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب ومضادات الحساسية للتغلب على الشعور بالحكة ولتخفيف حدة التورم.

  • ارتداء المشد الطبي حول المناطق التي تم علاجها لفترة محددة حتى لا تتكتل هذه المناطق أو تتجمع السوائل بها، وقد يقوم الطبيب بتركيب درنقة (أنبوب طبي رفيع متصل بوعاء مصنوع من مادة مطاطية طبية) بجانب المناطق التي تم علاجها لمنع تجمع السوائل إن تطلب الأمر.

  • تدليك المناطق التي تم علاجها لمدة نصف ساعة يوميًا على الأقل، فهذا سوف يخفف كثيرًا من حدة التورم والكدمات، وسيساعد على تنشيط الدورة الدموية التي تساعد في عملية الشفاء.

  • البدء في المشي في أقرب وقت ممكن لتنشيط دورة الجسم الدموية والتعافي بأسرع وقت.

  • الامتناع عن التدخين والابتعاد عن الكحوليات، بالإضافة إلى الحرص على تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن، وشرب كميات كافية من المياه يساعد على التعافي بشكل أفضل، كما يحد أيضًا من نسبة التورم والكدمات ويمنع العدوى.

  • سوف تتمكن من العودة لممارسة مهامك اليومية خلال عدة أيام، ويمكنك البدء في ممارسة الرياضة البسيطة.

 

للحفاظ على نتيجة نحت الجسم 4D

تستمر عادة نتائج نحت الجسم رباعي الأبعاد لعدة سنوات ما دُمت تحافظ عليها من خلال..

  • الالتزام بنظام غذائي صحي يضمن عدم تراكم الدهون ويضمن أيضاً زيادة قوة العضلات.

  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لتقوية عضلاتك والحفاظ على مظهرها المنحوت.

  • الابتعاد عن العادات الصحية السيئة مثل التدخين وشرب الكحول.

  • تنظيم روتين الحياة اليومي وعلى رأسه مواعيد النوم والاستيقاظ والحصول على عدد ساعات نوم كافية.

 

فترة التعافي بعد نحت الجسم بتقنية الـ 4D

بعد الانتهاء من مرحلتي نحت الجسم يمكنك مغادرة المستشفى والبدء في التعافي من المنزل، وسوف يقوم الدكتور مصطفى العكازى بإعطائك بعض النصائح التي ستساعدك على التعافي بشكل أفضل بعد عملية النحت، ومن أهمها..

للحفاظ على نتيجة نحت الجسم 4D

تستمر عادة نتائج نحت الجسم رباعي الأبعاد لعدة سنوات ما دُمت تحافظ عليها من خلال..

  • الالتزام بنظام غذائي صحي يضمن عدم تراكم الدهون ويضمن أيضاً زيادة قوة العضلات.

  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لتقوية عضلاتك والحفاظ على مظهرها المنحوت.

  • الابتعاد عن العادات الصحية السيئة مثل التدخين وشرب الكحول.

  • تنظيم روتين الحياة اليومي وعلى رأسه مواعيد النوم والاستيقاظ والحصول على عدد ساعات نوم كافية.