التثدي عند الرجال| درجاته وعلاجه وأهم 8 نصائح للتعافي| دكتور مصطفى العكازي

هل تعاني من مشكلة التثدي؟ هل يسبب لك التثدي مواقف كثيرة محرجة؟ هل سئمت من التخلص من التثدي بممارسة الرياضة أو فقدان الوزن وكانت النتائج غير مرضية؟ لذلك إليك هذا المقال عن مشكلة التثدي عند الرجال، وكيفية التخلص من التثدي عند الرجال، وتكلفة علاج التثدي عند الرجال وغيرها من تفاصيل تابع معنا.

ما هو التثدي عند الرجال؟

التثدي عند الرجال Gynecomastia ويُعرف أيضًا بالجينو هو زيادة

في حجم الثدي لدى الرجل مما يُسبب له حرج اجتماعي وقلق نفسي عند السباحة أو ارتداء الملابس. وتختلف أسباب التثدي من حالة لأخرى لاختلاف أنواعه.

أنواع التثدي عند الرجال

يوجد نوعان من التثدي، يجب معرفة الفرق بينهما لاختيار العلاج المناسب لهما، ويوضح لك دكتور مصطفى العكازي الفرق بينهما في السطور القادمة:

التثدي الحقيقي عند الرجال

ينتج هذا النوع من تضخم حجم الغدد الثديية عند الرجل بسبب خلل هرموني، فمن المفترض عند سن البلوغ تضمر الغدة الثديية عند الرجل عند زيادة هرمون التستوستيرون، وذلك بسبب عدم وجود وظيفة لها في جسم الرجل.

ولكن عند حدوث خلل في الهرمونات تظهر هذه الغدة ويزداد حجمها، وقد يثير القلق أكثر عند الرجل عند ظهوره في ثدي واحد دون الآخر.

التثدي الكاذب عند الرجال

التثدي الكاذب يُسمى أيضًا pseudogynecomastia‏، وسُمي بهذا الاسم لأنه ينشئ من تراكم الدهون في منطقة الثدي، ودائمًا ما يظهر في الثديين ويكون حجمهما منتظم، ويكون عُرضة أيضًا لترهلات الجلد.

ما الفرق بين التثدي والدهون؟

التثدي هو ما يُسمى بالتثدي الحقيقي، أما الدهون فهو التثدي الكاذب الناتج عن تراكم الدهون وزيادة الوزن، وقد وضح لك دكتور مصطفى الفرق بينهما بالتفصيل في الفقرة السابقة.

اقرأ أيضا| حقن الدهون الذاتية في المؤخرة أفضل 10 نصائح بعد الحقن.

4 درجات التثدي عند الرجال

عند تشخيص الحالة ومعرفة أي نوع تعاني من التثدي، سيحدد الطبيب أي درجة تعاني من التثدي لكي يحدد لك العلاج المناسب، وهناك 4 درجات للتثدي عند الرجال:

تثدي من الدرجة الأولى

يُسمى أيضًا بالتثدي الصغير، لأن هالة الصدر تنتفخ وتُبرز عن محيط الصدر دون انتفاخ جزء آخر.

تثدي من الدرجة الثانية

في هذه المرحلة يحدث انتفاخ حول هالة الصدر ويصبح الثدي بارزًا بالكامل.

تثدي من الدرجة الثالثة

ينمو الثدي بشكل عشوائي، ويزداد حجمه عن باقي المراحل.

تثدي من الدرجة الرابعة

يكون الثدي في هذه المرحلة مثل ثدي الأنثى، ويحدث ترهل في الجلد، وفي أغلب الأحيان يحتاج المريض لإجراء عملية شد الجلد بعد عملية التثدي.

كيف يتم تشخيص التثدي عند الرجال؟

عند زيارة دكتور مصطفى العكازي سوف يقوم بالآتي:

  • الاستماع إلى شكواك والتعرف على التاريخ المرضي وبعض التفاصيل الأخرى.
  • الفحص البصري والسريري لتقدير الحالة بشكل أولي لمعرفة نوع التثدي، ثم تحويلك لإجراء الأشعات والفحوصات الطبية لتشخيص الحالة بصورة نهائية.
  • وإذا كنت من المرشحين لإجراء عملية التثدي، سيرتب معك دكتور مصطفى موعد آخر للمتابعة والتحضير لإجراء العملية.
  •  يخبرك الطبيب بعض التعليمات يجب الالتزام بها قبل إجراء العملية مثل التوقف عن التدخين والكحوليات، التوقف عن تناول أدوية سيولة الدم، ويحدد لك مدة للصيام عن الطعام والشراب قبل العملية.

اتصل بنا لمعرفة الفروع المختلفة للدكتور مصطفى العكازي.  

كيفية التخلص من التثدي عند الرجال؟

تختلف طرق علاج التثدي عند الرجال تبعًا لدرجته ونوعه، وإليك التفاصيل:

  • إذا كان التثدي بسبب تضخم الغدة: 

في هذه الحالة يكون العلاج جراحيًا، حيث يقوم دكتور مصطفى بعمل شق جراحي بسيط حول هالة الثدي لاستئصال تلك الغدة.

  • إذا كانت مشكلة التثدي بسبب تراكم الدهون مع تضخم الغدة:

في هذه الحالة يستوجب على الدكتور مصطفى استئصال الغدة المتضخمة وشفط الدهون المتراكمة حول منطقة الصدر بالليزر أو الفيزر، وإذا كان هناك ترهل شديد في الجلد فيضطر الطبيب لإجراء عملية شد الجلد.

أدوية لعلاج التثدي عند الرجال

يتسائل الكثير عن علاج التثدي بدون جراحة أو باستخدام الأدوية، ولكن هل هذا حقيقي وفعال؟
كما ذكرنا سابقًا أن التثدي عند الرجال يكون بسبب خلل هرموني، حيث ينقص هرمون الذكورة التستوستيرون ويزداد هرمون الأنوثة الاستروجين، وإذا تم استخدام أدوية لعلاج التثدي فآلية عمل هذه الأدوية سوف تكمن في زيادة هرمون التستوستيرون، وبالتالي تعمل على ضمور الغدة الثديية عند الرجال.

دواء Tamoxifen للرجال للتثدي

يشتهر دواء Tamoxifen باستخدامه لعلاج التثدي عند الرجال، ولكن عليك العلم أنه في الأصل يتم استخدامه لعلاج سرطان الثدي عند النساء وليس مخصصًا لعلاج التثدي، حيث يعمل على وقف نمو الثدي من خلال تقليل هرمون الاستروجين في الجسم. ولا يعتمد عليه الكثير من الأطباء في علاج التثدي عند الرجال بسبب ضعف نتائجه وآثاره الجانبية الضارة بالجسم مثل حدوث خلل في وظائف الغدة أو سرطان الغدة.

كريم لعلاج التثدي عند الرجال

هناك الكثير من الشركات تحاول إنتاج كريمات موضعية لعلاج التثدي عند الرجال ولكن هذه الأدوية لا تخضع للرقابة الدوائية، كما أن نتائجها ضعيفة جدًا تكاد تكون معدومة.

علاج التثدي عند الرجال طبيعيًا بالتمارين

إذا كنت تعاني من التثدي الكاذب أو بسبب تراكم الدهون وزيادة الوزن، فيمكنك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة للتخلص من الدهون الزائدة، أما إذا كنت تعاني من التثدي الحقيقي فلا يوجد علاج له غير التدخل الجراحي كما وضحنا سابقًا.

نتائج عملية التثدي عند الرجال

متى تظهر نتائج عملية التثدي عند الرجال؟” هذا السؤال يتراود في ذهن الكثير من المقبلين على إجراء عملية التثدي، فنتائج عملية التثدي تكون فورية بعد العملية ولكنها غير نهائية، وتظهر النتائج النهائية عند انتهاء فترة التعافي بشكل نهائي واتباع تعليمات الطبيب بعد العملية.

ما هي مدة التعافي بعد عملية التثدي عند الرجال؟

غالبًا ما تستغرق فترة التعافي بعد عملية التثدي عند الرجال أسبوعين وتختلف من حالة لأخرى، ويجب اتباع تعليمات دكتور مصطفى العكازي بعد العملية للحصول على أفضل النتائج، ومنها:

  1. الاهتمام بالجروح بشكل دوري، وسوف يخبرك الدكتور مصطفى كيفية تغيير الضمادات.
  2. ارتداء مشد الصدر باستمرار.
  3. الابتعاد عن أي مجهود بدني قوي أو حمل أوزان ثقيلة.
  4. تناول المسكنات والأدوية الموصوفة لك بانتظام.
  5. تجنب الانحناء أو كثرة الحركة.
  6. تجنب تحريك عضلات الصدر قد الإمكان.
  7. تناول طعام صحي للحفاظ على نتائج العملية وتجنب تراكم الدهون في منطقة الصدر.
  8. متابعة الطبيب باستمرار واخباره بأي مضاعفات تحدث لك.

تكلفة علاج التثدي عند الرجال

تتفاوت أسعار عمليات التثدي عند الرجال في مصر تبعًا لعدة عوامل مثل نوع العلاج المستخدم، وطبيعة الإجراء، وهل هناك إجراء آخر غير إزالة الغدة مثل شفط الدهون وشد الجلد أم لا.

يتميز مركز دكتور مصطفى العكازي بتقديم أفضل الأسعار لعلاج التثدي عند الرجال وتقديم العروض المختلفة طوال العام، يمكنك التواصل معنا على مدار الساعة على 01129333196 للحجز والاستعلام عن أي تفاصيل أخرى.